«أنيموي غلوبل» تعرض على المزارعين استغلال طاقة الرياح في أراضيهم - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

«أنيموي غلوبل» تعرض على المزارعين استغلال طاقة الرياح في أراضيهم
الجولان - «جولاني» - 27\03\2010
يبدو أن البحث عن مصادر دخل جديدة جعل العديد من المواطنين يهتمون بمقترح شركة «أنيموي غلوبل» التي تعرض على أصحاب الأراضي تركيب طوربينات (مراوح) لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح المتوفرة بكثرة شمالي الجولان.
وفي هذا السياق حضر العشرات من المواطنين المهتمين اجتماعاً كانت قد دعت له الشركة المذكورة، عقد بعد ظهر اليوم في مقام النبي آليا عليه السلام، قام خلاله ممثلون عن الشركة، يرافقهم مندو
بوهم في الجولان، السادة جهاد ابراهيم، نبيه الحلبي ومعن عماشة، قاموا بتقديم شرح مفصل عن الإمكانات التي توفرها هذه المشاريع، وإمكانية الاستفادة المالية من تركيب مراوح لتوليد الكهرباء في أراضيهم، دون أن يضر ذلك باستمرار استغلال هذه الأراضي للأغراض الزراعية.
وتحدث ممثلو الشركة عن عدة إمكانيات للاستثمار في هذا الاتجاه، شرط أن تتوفر في موقع الأرض وجود حركة رياح بحد أدنى تحدده الشركة، بالإضافة إلى وجود خط لشركة الكهرباء في جوار قطعة الأرض تلك. و
تعرض الشركة على أصحاب الأراضي استغلال حركة الرياح فوق الأرض لمدة عشرين عاماً، تقوم الشركة خلالها بتركيب المراوح على نفقتها الخاصة وتقوم بتشغيلها والتعاقد مع شركة الكهرباء، مقابل مبلغ سنوي مقطوع يتقاضاه صاحب الأرض.

وتنوي الشركة المستثمرة ابرام عقود مع مع المعنيين من أصجاب الأراضي في الجولان كون المنطقة تعتبر من أفضل المناطق لسببين: الأول: وجود تيارات نشطة لحركة الرياح. ثانياً: لأنها أراض ملك تعود ملكيتها لأشخاص وليس لجهات.

وتنوي الشركة في المرحلة الأولى إبرام عقد أولي يخولها البدء باستصدار التراخيص المطلوبة، بينما يقوم الأخصائيون بفحص المناطق الأكثر ملاءمة لتركيب المراوح من حيث قوة الرياح.

ويقول القائمون على المشروع أن أولوية الشركة هي الاستثمار في الأراضي التي لا تبعد أكثر من كيلومتر واحد عن شبكة خطوط التيار الكهربائي التابعة لشركة الكهرباء، على أن يتقدم المزارع بطلب من شركة الكهرباء لتوصيل التيار الكهربائي إلى البستان بعد أن يحصل على التراخيص المطلوبة.

وشدد مندوبو الشركة أن العقد الذي سيُبرم مع المزارعين سيكون لمدة 20 سنة يحصل المزارع خلالها سنويا على مبلغ يتراوح بين 15 ألف و 30 ألف شيكل، وذلك حسب توصيلة الكهرباء وعدد الدونمات، وعلى أن يكون شرط الاتفاق هو استغلال الرياح المارة فوق البستان وليس تأجير واستئجار الأرض.

يُذكر أن المراوح التي سيتم تركيبها هي مراوح صغيرة الحجم يبلغ طولها 8-12 م ولا يؤثر وجودها بين الأشجار على حركة الأعمال الزراعية، وكذلك لا تشكل أي ضرر على الإنسان.

يمكن للمواطنين المعنيين التوجه لمندوبي الشركة في الجولان، وهما ا
لسادة:
جهاد ابراهيم – هاتف رقم: 0507404454
نبيه الحلبي – هاتف رقم: 0502398980 أو 0546107115

معن عماشة
هاتف رقم:  0526140078